Sunday, January 29, 2006

بتاع الكديت


يا استاذي ... اكثر من اربع عقود وعاميين حين اتيت اليكم احمد وانت في عطبرة الثانوية بليل بقطار وادي حلفا قادما من الخرطوم بعد ان تأمر البرابرة المرحومان والدي وعمنا استاذنا طلسم وقررا اناغادر وادي سيدنا وهي التي كانت لاوائل البرابرة وناس اللفة " واستاذي الزميل ابراهيم طه يعرف ما اعني فلقد كان كل البرابرة دفعتي والموجودون حينئ في وادي سيدنا ذ يتباهون زهوا عند الا فترنون تي بالقرب من لوحة الشرف الكبيرة التي تحمل اسمه في اعلاها فلقد كان وما زال عبقريا فذا متعه الله بالصحة " ..قررا – والدي والعم طلسم- دون علمي ان اذهب حيث انتما ..هكذا .. قال لي نائب ناظر وادي سيدنا ( ولقد كان الناظر مريضا ) " يابربري يا مغفل في واحد يخلي وادي سيدنا ويمشي عطبرة الثانوية ؟ " ..بصراحة كنت مغتاظا لاني زي الطرد " بارسل " لا لي قرار من بعيد او قريب بالجهة التي ارسل اليها ومسرورا لان الروح كانت وصلت الحلقوم من واحد دنقلاوي يلبس هدوم الكديت وهو نائم .. يتحدث رطانة بالعربي و يصر علي ان ننام ساعتيين باكرا عن كل طلبة داخليات تلك المزرعة الكبيرة ( رانش كالتي لآل دالس وداينستي ) ...كان يوقظنا قبل خلق الله جميعا وحيث ان الديوك لم يكن لها وجود في المزرعة واقرب ديك علي بعد كيلومترات عديدة فكان هو الديك وصوت عذاب لاهل اللفة من رباطاب ومناصيير وشايقية ودناقلة وسكوت ومحس وحلفاويين .. عجبي لذلك الناظر الذي سمعت انه كان لا يحب اهل اللفة فهم شطار لكنهم برابرة(الحلفاويين والمحس والسكوت) وعينهم ( الرباطاب} تكسر الحجر ولسانهم ( الشايقية) متبري منهم و دناقلة برابرة لو لمو فيك يعملوك تركجيين ويعدوا بيك النيل الطرف الثاني فهم نوتية اولاد نوتية ومراكبية شطار .. ما علينا الد نقلاوي رئيس تلك الداخلية كان لا يستلطفني فكنت قصيرا وبنظارة و اتحدث العربية احسن منه ... هو كان لا يحب احد من كل اهل المعتقل الذي هو سجانه .. فقد كان رئيس المعتقل عفوا الداخلية ....شقيقي الاكبر الفاتح حضر لياخذني الي القطار اثناء الحصص لكنني تمنيت لو كان حضوره بعدها لاغيظ السجان وانا اتقندل امامه مفارقا سجنه ... ونسيت اسمه في زحمة الحياة لكنه لم انسي شكله .. كنت كلما اجد واحد من رفقاء برلم وادي سيدنا اساله عن الدنقلاوي المسولع رئيس المعتقل الذي كان ينوم بهدوم الكديت فلا اجد جوابا فظننت انه ذهب... وبعد ربع قرن او اكثر اتو هم بليل حالك كنت اعرف بعض اسماء منهم من الجامعة اما البقية ببشيرهم فلا اعرفهم .... صديقي الرباطابي القصيير الذي واصل الكفاح في معتقل الدنقلاوي ثم لحق بي في الجامعة وبعدها هربنا من ابي عاج الي صحرا تابط شرا حتي اليوم قال لي الرباطابي الشاطر " ياحلفاوي تعرف رئيس الداخلية الكرهك حياتك في الداخلية هسع وين ؟" قلت ربما في جهنم فانا لم اسمع به وعنه منذ ذاك اليوم البهيج حين تقدلت خارجا من المزرعة .. قال " حاول اقرأ اسماء الجماعة الجو امبارح بالليل ؟ " قلت انا اعرف "علي" وبس –دفعة السجم - اما الباقيين ما اظني اعرف فيهم واحد الا الاخدوهم وزراء من الخليج " قال " كدة شوف الاسم الثاني بعد قائد الحركة يعني النائب وحاول اتذكر ؟" عندها اصابتني حساسية شديدة بالمرة اقوي من حساسية النمتي في حلفا ... انه هو ؟؟ !!! مصيبة عشت قرابة الثلاث عقود احاول محوه من ذاكرتي الا انه عاد طويلا وليس رئيسا للداخلية فقط ولكن لكل البلد يهز عصي من الابنوس صائحا سودانا فوق !! حينئذ قررت الا اعود !! حتي وبعد ان اختاره الله – وليرحمنا الله جميعا - وما زالت الكوابيس من" ان يطلع لي " فربما غشونا الكيزان مرة تانية وقالو مات كعادتهم الم يحلفو باغلظ الايمان هنا في هذه البلاد في اول زيارة بانهم مش كيزان وقال المسكيين "المرحوم عضو المجلس من الجنوب الذي مات بعد فترة قصيرة من الانقلاب" " والله لو هم كيزان ما كنا حنكون معاهم" وكذلك قال الرباطابي صلاح دولار لكنني اعرف حركات اهلنا الرباطاب فلم اصدقه وبعد دة كله يقول لي استاذنا الفاتح بخيت " عن الحزن بداخلي " .. اهلنا المصاروة قالو " تعيس الحظ يعضو الكلب في الزحمة " وانا من دون خلق الله اجد من يعضني في المدرسة ثم وانا كهل في صحراء هجاها الحطيئة !!!

اما حكاية الجعليين – النوبة المستعربة – مع العباس فامر عجب ... ولي في تلك نظرية ( تخيلو بربري بنظر ) النوبيين الذين اسلمو اولا وقبل سقوط دولتهم نهائيا قبال الف سنة ارادو شيئا يميزهم من الكفار – نحن او اهلنا حينئذ في علوة – وحيث انهم لم يكونو علي دراية باللغة العربية فلقد كانو رطانة مثل الكفار " واقدينا مل فقرينا مل "هي السورة التي يقرؤنها في صلاتهم فاخترعو حكاية العباس .. الاسم ساهل لا فيه " حاء " ولا " خاء " يكشف الحال واللسات الملتوي ولا معروف بمشاكله كابي لهب وابي جهل ( ماهم دول كمان بني هاشم ) ولا فيه من يطالبهم بالورثة فليس للعباس نسل عاش !!!واتحدي اي جعلي يقول لي العباس مراة ولدو اسمها شنو !!!

ودمتم
ديسمبر 2005

No comments: