Saturday, February 18, 2006

الدكتور لام أكول والموبقات الثلاث

الدكتور لام أكول والموبقات الثلاث
كان وزير خارجيتنا الدكتور لام أكول فى زيارة لقطر إبان زيارة السيدة ربيكا لأمريكا – وفى مؤتمر صحفى بدولة قطر سئل وزير الخارجية عن تصريحات أدلت بها السيدة ربيكا فى أمريكا فما كان منه إلا أن قال إنها ستسائل.
وأصابتنى الدهشة فهذا الوزير منذ أن باشر مهام عدم عمله إذ اكتفى بالمنصب وترك العمل لمصطفى عثمان والسمانى وأصبح بوقاً للمؤتمر الوطنى فقلنا لا بأس فربما حاول أن يصبح وزير حكومة وحدة وطنية بحق وحقيق يمنح ستة أشهر للمؤتمر الوطنى والستة أشهر الثانية للحركة الشعبية.
ولكن أن يرتكب الموبقات الثلاث فى تصريح واحد فلم نجد لها تفسيراً مقنعاً :-
أصدر تصريحاً يحوى انتقاداً لزميلة وزارية خارج الحدود. 1
2. لم ينتظر النص الرسمى للحديث والتقرير الذى ستقدمه السيدة ربيكا.
3. أقحم نفسه فيما لا يعنيه إذ أن مسائلة وزيرة فى إقليم له حكومة معترف بها لا يمكن أن يصدر من وزير إتحادى فهذا ليس من شأنه – وللحكومة الاتحادية قنوات اتصال دستورية مع رئيس حكومة جنوب السودان يمكن عن طريقها أن تطلب تفسيراً لما حدث.
وإن أراد أن يسائل السيدة ربيكا بصفته عضواً فى الحركة الشعبية فهذا أيضاً له وسائل تحكما لوائح الحزب وليس من بينها إصدار تصريحات من دولة قطر.
ويا سيد لام عوضاً عن أن تستأسد على السيدة ربيكا الأحسن لك أن تلم شعث الوزارة التى أسندت لك من بين براثن السيد مصطفى عثمان والسمانى وكمال عبيد وحسن برقو الذين أصبحنا ننتظر تصريحاتهم حول الأمور الخارجية لأننا مقتنعين بأنك لا تملك ما تقوله لنا.

صلاح إبراهيم أحمد
14 -Feb- 2006

No comments: