Tuesday, March 13, 2007

مقالات قديمة لم ادونها في وقتها-1

ماهي مستلزمات وسمة ان تكون عربيا

في سياق مقابلة تلفزيونية مع موسيقار وفنان راحل ساله المضيف بسذاجة "لم تغني بالعربية الفصحي ؟ " فاجاب المرحوم " لاني عربي " وكان قبل ذلك وفي سرده لسيرته ذكر انه محسي –نوبي- الاصل ... هنا اثار في سؤالا يراودني منذ الصغر و في زمان الفومية العربية الناصرية والبعثية و خلال تواجدي لثلاث عقود في دولة عربية " اسمها ينته بالعربية " و في زمان كارثة دارفور وما يسميه العالم والسودانيون بالقبائل العربية هناك ..
ما الذي يجعل فلانا عربيا وغيره لا؟ هل هي اللغة ؟؟ ام ال DNA
ام اللون ؟ ام ان يكون قد ولد في دولة عربية ونال جنسيتها "الذاتية " ؟ هل مثلا اولاد مهاجر يوغندي يحملون الذاتية السعودية العربية ويتحدثون العربية الان عرب ؟ هل انا والذي ولدت بلسان نوبي من ابويين نوبيين واتحدث العربية عربي ؟ هل مثلا موس المك كور وعبدالله دينق وفرانسيس دينق والمرحوم جمال محمد احمد ووردي وخليل فرخ وابو سليم وهم اجادوا العربية الفصحي والدارجة ومنهم من كتب بها ومنهم من كتب وغني بها وابدع عرب ؟ ما الذي يجعل مثلا المرحوم الملك فاروق سليل الالبان عربيا وهؤلا وانا لا( انا معتز بنوبيتي لكني اسال فقط؟
هل الذين ذكرهم بولدوين قبل مائة سنة ونيق عندما زار افريقيا الغربية ووجد ملايين من النيجريين والنايجر يتحدثون العلربية بطلاقة فاقت ما عرف عند بلاد العرب كما ذكر عربا ؟ وما التكارير الذي ذكر انهم كانو يمدحون بعربية سلسلسة و ساهمو في اسلمة بعض من لبنان كما ذكر حين وصلوها كانو عربا؟ هل اختلاط في الدم بين عربي وانجليزية مثلا يجعل مولدهما عربيا ؟
اعينوني يا اهل العلم والمعرفة ....


No comments: